الفنان العربي العالمي الفلسطيني شهاب القواسمي صاحب المدرسه الانطباعية والواقعية ولد في القدس وترعرع في حي باب السلسله البلده القديمة عام 1959
من اشهر اقوال الفنان اصبحت انا والقدس كمثل الروح والجسد شريكان لا ينفصلان
تعمق وتغلغل في المدرسه الواقعيه والانطباعية بكل اعماله التي حملت معالم القدس القديمة
قال بداية كتابه بحثت كثيرا عن وسيله ما تتيح لي التحلق في سماء القدس لكي اراها كما اريد انا من هذه السطور ادركت ان الفنان متمسك في ارضيه وقدسية معالم حارته وبيته يتجلى بحضوره بريشة الفنية المميزه المعتقة بحبر وقلم رصاص مقدسي يشع من عبق الاصاله كما السلطان والملك التي يخترق دقة ادق التفاصيل في مملكتة
لوحات لو تطيل النظر به ستكتشف عبر اللون الابيض والاسود جماليات القدس القديمه بكل ما تحمله بين طياتها من تاريخ وحضاره
بكل زقاق القدس لهذا الفنان فكره عميقة ما لبث ان تحولت الى رسمه تجسد جمالها بمساحه العين والقلب معا
كتاب كان يا مكان القدس قبل مئة عام
هذا الكتاب الذي حمل 138 لوحه من انامل وعبير وافكار عبقري مبدع خارج عن مألوف بيكاسو بجمالية خاصه به
قسم الكتاب الى محتويات وفصول سبع فصول
كل فصل حمل قصة وحكايه من تاريخ القدس منذو العصور الاولى لحتى عامنا هذا
عشرين عام وهو يرسم في اللون الاسود والرمادي ليكون هذا الكتاب تاريخي استوحى فكره اللون من حكايات جدتة
عن القدس اي الزمن الجميل
ما زالت عالقة هذه الحكايات بفكره حين كانت تقول له جدته القدس كانت
وكانت هذه الحاره
وكنا هنا ، وكانت هناك
حتى اطلق على هذا الكتاب اسم كان يا مكان
قسم الكتاب اجزاء لتخليد معالم القدس والاقصى
1- القدس عبر العصور
2-القدس في حياة الرسول
3- المقدسات الاسلاميه
4- ابرز معالم البلده القديمه
5- الاعمار الهاشمي الاول
6- المسيحيون في مدينه القدس
7- اسواق وطرقات البلده القديمة
قرون مضت واعوام وهو مستمتع برسم القدس باللون الاسود والابيض
تحليل االالوان
——————
اللون الابيض بفكره اعمال الفنان فهو لون اشعة الشمس
جمال وشروق زقة عصافير الحارة التي كان يعيش بها
اللون الابيض بريشة الفنان المصدر الاساسي الطبيعي للضوء
فهذا يمثل العديد من ثقافة الفنان مفهوم النقاء ، البراءه
اللون يرمز له يشير الى الضياء بدلاله معاكسة اللون الاسود الذي يدل على الظلمه بمعظم اللوحات
الابيض في لوحاته يتراقص مع السلامه والخير والامان ، النقاء
الذي عاش ويعيش
فهذان اللونين يكملان بعضهما
فلا ضوء بلا عتمة ولا ظل بلا شعاع
ولا سواد مطلق ، ولا بياض مطلق
اللون الاسود
استعمله حزن وحداد على احداث وما يجرى حتى اليوم بالقدس من احتلال وظلم
يعني له التناقض ، العنصريه ، الفتنه ، الظلم الذي ينبثق على جمال القدس
او ربما نقول رمز الفنان الى الحنكة الفهم ، الامان والكفاءه
لعظمة وسمو هذا اللون عن اهل العلم
138لوحه حملت اسلوب المدرسه الانطباعية
والواقعية لو نظرت الى هذه الاعمال وتصفحت الكتاب للوهلة الاولى تقول هذه لوحات تصوريه فهو يحمل اسلوب وميزه خاصه متمكن فنان ، مدرك عمق فكرة اللوحه بكل التفاصيل والاساليب
المدرسة الانطباعية
—————
هي اسلوب اعتمد به الفنان على نقل الواقع او الحدث من الطبيعه مباشر كما تراه العين المجرده بعيداً عن التخيل
تعمق بها ليدخل بها الى المنظر الواقعي كما هو بعيداً عن الدقة والتفاصيل
استطاع ونجح الفنان برسم الانطباعية ليعبر عن مكنونات نفسه ، ليعيش في عالم خاص به ليكون صاحب اسلوب خاصة به يشبه فكره وشكله وحتى عقله بكل تفاصيل حياته
ليعبر عن ما يحيط به
رسمها وشاهدت من خلال الاطلاع عليها انه يحب الخلاء العزله ويعشق الطبيعه هنا ادركت ان الفنان حر طليق
غير مقيد كما الطير محلق لانه هذا الاسلوب لا يرسم داخل غرفه مغلقة يحتاج هواء ضوء مساحه طبيعه
من اجل ان يظهر مع الفنان مدى تغير وعمق اللون
تاثر الفنان وتعمق في ابرز لوحته الى الواقعيه ليتحرر من الانطباعية لفتره معينه
دخل الى الواقعيه اعتمد بهذا الاسلوب والمدرسه على المنطق اكتر من الذات وتصور الحياة اليوميه كما هي
ليجسد ما يختار من مشاهد للقدس كما هي
دون زيادات او نقصان
تجرد الفنان شهاب بهذا الاسلوب الواقعي من افكاره الخيالية ليتمكن من نقل فكرتة كما هي وكما هو تمام
ليعمل على اثارة العقول وتقويه الشخصيه والاراده لدى المشاهد للوحه وذلك من اجل رفع الناظر لا ايجاد الحلول المناسبة لما لديه من اسئله وهو يشاهد العمل
اختار هذه المدرسه لانها تتصف بعدة خصائص
الابتعاد عن الخيال ، من اجل ارضاء الحاجات الفكريه عندهو
وعدم التركيز على المثيرات الحسيه
استطاع الفنان دمج الانطباعية في الواقعيه حتى اخذ مساحه كبيره من اجل تطبيق فكرته على اللوحه بشكل جيد جدا ليبهر الناظرين في العمق والتمعن في اللوحه
تمكن الفنان في اكتر من لوحه له ان يبدع في ثلاثية الابعاد ويرسم لوحات سداسية وثمانيه الابعاد
تميز في لوحاته بنسبة عاليا
برسم بخطوط رفيعة وعريقة واغلب الخطوط هندسيه تحمل اشكال دقيقة
بكل جزء في اللوحه
الخطوط الكبيره
——————
تعني الثقة بالنفس ، اللطف ، الصدق ، كما تدل على امتلاك الافكار المميزه للفنان
اي ان الفنان شهاب صاحب شخصية متوازنه لا يخضع الى الانفعال
الخطوط الرفيعه احتلت مساحه كبيره في لوحات الفنان
فهذا ان دل دل على ان الفنان صاحب انطباع هادي وايجابي
ويتمتع في الحيويه والنشاط
نهاية نرى ان الفنان كان حلمه ان يعيد القدس ويحررها بريشتة كما كان يسمع من جدته
ب 138 لوحه استطاع الفنان وخلال عشرين عام ان يرسم قضية شعب وعالم ووطن
ابرز جمال اعماله صدر الاقصى وعبق محبه الكنائس واجراسها
المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العين يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية مقالات . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان : info@el3en.com