تحدث كثير من المصلحون الاجتماعيون عن اهمية التربية والحفاظ على الابناء وحل مشاكلهم ، والاستماع اليهم وزيارتهم في مدارسهم لانه يعزز من قيمهم . 
يقول الدكتور التربوي مصطفى ابو سعد : انتبهوا لأبنائكم ، لا تؤجلوا حل مشكلاتهم وحمايتهم ، اكبر تحدي حاليا وقوعهم في الارتباط والأدمان على الأحهزة الالكترونية ، واغلب مشاكلهم السلوكية والتعليمية والصحية هي اعراض لهذا التعلق والأدمان ؛ لا تضلل نفسك بمسميات لا اريد حرمانهم ، لغة العصر الكل عنده . 
اغلب العائلات تعيش اجواء الكترونية في بيت معدومة فيه الحياة الاسرية ؛ الأب يحمل هاتفة ويجلس على شرفة منزله ، والأم تضحك مع صديقاتها ايام الدراسة ، والأبن يحمل هاتف امه القديم ، والبنت تجلس في غرفتها تناقش قضايا ومشاكل مع الصديقات . 
عدا عن الكثير من المشاكل التي يواجهها الشخص من التقدم الالكتروني والأجهزة الخبيثة ، هناك تأثير كبير على مستوى الدراسة ، فالطالب لا يستطيع الاستمرار على مقاعد الدراسة ، لانه اصبح مشحونا بالانترنت ، واغلب المشاكل التي تواجه المدارس وتدني المستوى التعليمي لدى الطالب بسبب ادمانه على اللعب الاكتروني .
يجب على الاهل ان ينتبهوا لأبنائهم وان ينظموا اوقاتهم . 
تحدث الاستاذ احمد الشقيري عن الأسس الخمسة في التربية الصالحة فقال : 
اغرس بذور التفكير الايجابي لدى طفلك ، وازرع الاهتمامات الجيده في ذهن ابنك ، وابني المهارات والقدرات الهامة في الحياة ، وساعد طفلك على تكوين علاقات جيدة ، وكن قدوة حسنة وراشدة له . 
فالتربية السليمة الصحيحة هي حق للابناء على الاباء والامهات ، ويجب علينا ان نرتقي بأبنائنا في النواحي العقلية والاجتماعية والنفسية ، وذلك حتى ينشأ الطفل متزنا في سلوكه ، وهو ما يسميه علماء التربية بالتربية الشاملة ؛ حتى يكون الفرد صالحا في الاسره ونافعا للمجتمع ومخلصا للوطن . 
بالفكر السليم والعقل الناقد الفعال نستطيع مناقشة الخلافات وتقريب وجهات النظر التي تمكننا من اسقاط فكرة الأنا الأعلى والحد من فكرة الاقصاء ليكون فعال في بناء الوطن . 
البعض يظن ان التربية سهلة ، ولكن في الحقيقة ان اصعب مشروع في الحياة هي التربية ، وتثبت الدراسات ان كل مشكلات الكبار اصولها منذ الصغر .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العين يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية مقالات . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان : info@el3en.com