تعتبر الانانية داء مدمره لصاحبه ، وهي صفة الضعفاء ، فهو لا يحب احد ان يشاركة في شئ ، بل يحب ان يرى غيره يشقى ، فالانانية سراب الضعفاء ، وحب الذات هو قفل القلب ، فحب الانسان لنفسه وعشقه للسيطره والتملك وهي الانا التي تجعل الانسان لا يرى الا نفسه ، ولا يهتم الا بشخصة .  
الانانية هي مرص نفسي ناتجة من شخصية ضعيفة يرى نفسه افضل من كل الناس ولا احد مثله في الكون .
عن انس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه "
لا تحرق اصابعك باطفاء شمعة غيرك ، عود نفسك على احترام الاخرين وتقدير ارائهم ، والا سوف تحرق نفسك وتضر بها قبل ان تضر بالاخرين .
الانسان الاناني يحب ان يستحوذ على الاعمال الهامة ومجالات الظهور ، بل يسعى لالغاء الاخرين ويسفه ارائهم ، ويحقر اعمالهم ، ويضع العقبات امامهم ويصل به الحد الى الانتقام والهدم .
ليكن قلبك شمعة بيضاء تنير طريق الظلام ، اهدم في اعماق روحك جميع الحدود الجغرافية واللغوية والدينية والاجتماعية التي شيدتها انانية البشر .
من السهل ان تخدع العين ، لكن من الصعب جدا ان تخدع القلب .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العين يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية مقالات . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان : info@el3en.com