موقع العين وادي عارة :- شارك مؤخراً اكثر من 150 طالبا وطالبة من مدارس إعدادية وثانوية في مدينة ام الفحم في مؤتمرين تحت عنوان (الموجهون الأقران) والذي يهدف لتقوية حائط الصد تجاه المخدرات والكحول والتدخين.

وفي حديث مع السيد محمد احمد محاميد - المدير البلدي لمكافحة المخدرات والكحول من منظمي المؤتمرين قال: "هدف المؤتمرين الأساس هو إعداد موجهين أقران، أي لنفس الجيل من الطلاب، لزيادة وعي أقرانهم حول آفة المخدرات والكحول والتبغ ومضار هذه الآفات الاجتماعية والصحية والاقتصادية، وزيادة المهارات والقدرات والكفاءات لهؤلاء الشباب وتعاملهم الايجابي مع ضغوطات الحياة المختلفة، بعيداً عن السلوكيات المرفوضة وانهيارهم وتدهورهم في أتون الجريمة. وقد شارك هؤلاء الطلبة من المدارس الاعدادية في ام الفحم واد النسور والغزالي والتسامح واسكندر، ومن المدارس الثانوية اسكندر وخديجة والتسامح والشاملة، حيث شارك اكثر من 150 طالباً وطالبة في المؤتمرين، ومن بين هؤلاء الطلاب تم اختيار ثلاثة طلاب من كل صف ثامن من المدارس الاعدادية المذكورة شاركوا في برنامج توجيهي لمدة يومين وكذلك اختيار ومشاركة ثلاثة طلاب من كل صف عاشر من المدارس الثانوية المذكورة، وهذا البرنامج تم بتمويل وزارة المعارف".
ويضيف السيد محمد أحمد: "نحن نطمح من خلال هذا البرنامج وهذين المؤتمرين لتنمية مهارات حياتية مختلفة لدى الطلاب وكذلك العمل الجماعي والتواصل وحلّ المشاكل والعلاقات الأسرية وضغوط الأقران والتعبير عن الذات. بالإضافة الى الأهداف المعرفية وهي زيادة معلومات النشء والشباب حول مضارّ التدخين والمخدرات والكحول وتصحيح مفاهيم مغلوطة لديهم".
مضيفاً: "هناك أيضا أهداف سلوكية واتجاهية لهذا المؤتمر مثل إدراج قضية التدخين والمخدرات والكحول ضمن دائرة الاهتمام والأولويات، وكذلك تنمية الشعور بالمسؤولية في مواجهة هذه المشكلة وخدمة المجتمع، وإيجاد الدافعية للمواجهة الفعلية المهنية لقضايا المخدرات والتدخين والكحول على المستوى الوقائي".
وحول آليات العمل لهؤلاء الطلاب في هذا المضمار يقول السيد محمد احمد: "يشارك هؤلاء الطلاب في لقاءات وفعاليات ومحاضرات ويقدمونها لأبناء جيلهم من الطلاب حول هذه المواضيع، المحاضرات تشمل معلومات عامة عن المخدرات والكحول، ورشات عمل بموضوع تنمية القدوة الحسنة. بالإضافة لذلك تم توقيع الطلاب المشاركين على وثيقة تحت عنوان: "الميثاق الفحماوي للشباب والطلاب نحو بلد آمن وخالٍ من المخدرات والكحول".
وحول الأجسام المشاركة في المشروع يقول السيد محمد احمد: "قام بإعداد وتنظيم هذا المشروع وزارة المعارف - وحدة الوقاية من المخدرات والكحول والتبغ - الممثلة بالمرشد الوقائي للموضوع الأستاذ تيسير وتد، وقد شاركت في المؤتمرين تمار شيفوني - مفتشة الوقاية من المخدرات في لواء حيفا - بالإضافة لوحدة مكافحة الكحول والمخدرات في بلدية ام الفحم. وفي الختام اقدم شكري الجزيل للمدارس التي شاركت في هذا المشروع من مديرين ومديرات ومركزي المشروع والمستشارين في هذه المدارس".